ملتقى أبو ظبي الاستراتيجي .. أوضح رسالة إماراتية الى إيران وحديث صريح عن أزمة قطر

ملتقى أبو ظبي الاستراتيجي .. أوضح رسالة إماراتية الى إيران وحديث صريح عن أزمة قطر

ملتقى أبو ظبي الاستراتيجي .. أوضح رسالة إماراتية الى إيران وحديث صريح عن أزمة قطر

 ابتسام الكتبي تُعنى بتقديم نخبة من بحوث الملفات المهمة الخاصة بأمن الخليج العربي

د- ابتسام الكتبي

 

ابو ظبي – نورا غربي – قريش

أمن دول الخليج وملفات شائكة في ملتقى أبوظبي الاستراتيجي
بين رؤى متفائلة وأخرى متشائمة دارت نقاشات ساخنة على مدي يومين ومن خلال تسع جلسات، وبمشاركةِ نحو 500 من صانعي السياسات والسياسيين والخبراء والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم . عصف ذهني لملفات تناولت التهديدات الأمنية لاستقرار دول الخليج بكل شفافية ووضوح. وكان موضوع دور القوى العظمى روسيا والولايات المتحدة وتركيا في الصراعات الدائرة في المنطقة له تفسير استراتيجي أمني. ففي كلمته الافتتاحية بملتقى أبوظبي الاستراتيجي الرابع الذي نظمه مركز الإمارات للسياسات بدت رسالة الإمارات لإيران في منتهى الوضوح حيث أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن الإمارات لن تقف مكتوفة الأيدي في ظل التهديدات التي تمثلها إيران على استقرار المنطقة. وأن الدور الإيراني يزداد سوءا في دعم التوتر الطائفي ودعم الحرب بالوكالة في عدد من الدول. ودعا قرقاش إلى التعاون المشترك والعمل الجماعي فيما بين الدول وعدم التسامح مطلقا مع الإرهاب وداعميه، مؤكدا أن ردع وتقويض الخطر الإيراني لن يتحقق إلا بتوحيد السياسات وتقوية اقتصاديات الدول في المنطقة لمواجهة الخطر الإيراني. نلتمس من خلال كلمة د.أنور قرقاش موقفا واضحا وجليا أن الإمارات لم تعد كما في السابق تغض البصر عن تجاوزات إيران العدوانية لزعزعة الأمن والاستقرار ودعمها للإرهاب بطرق متعددة من تسليح مليشيات كالحوثيين أو زرع الفتنة الطائفية بأقنعة مختلفة في المنطقة، وأنه آن الأوان بأن تقف دول المنطقة متحدة مع بعضها في وجه سياسات إيران العدوانية بشكل حازم.
المحور الإمارتي السعودي قوة دفاعية جديدة في المنطقة:
إن الصراعات الدائرة في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق أدت إلى ظهور عمل مشترك قوي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وهذا الدور القيادي الجديد في المنطقة ظهر لأول مرة، وكشف أن دول الخليج العربية لم تعد تراهن على حليف استراتيجي واحد، لكنها من خلال دورها الجديد في مواجهة التهديدات الدائرة في المنطقة باتت أكثر استقلالية، وأكثر ثقة بقدراتها في مواجهة إيران، والإرهاب، وقطر. وفي هذا السياق أشارت الدكتورة ابتسام الكتبي رئيسة مركز الإمارات للسياسات أن شراكة الإمارات والسعودية شكلت وبلورت منطلق جديد لمركز ثقل لطرق بديلة في مواجهة الأزمات الدائرة في المنطقة، لأجل تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدة أن الإمارات تسعى دائما أن تكون نموذجا يحمل في طياته الأمل والسعادة والتقدم في ظل الأزمات التي تشهدها المنطقة.
الأزمة مع قطر عصفت بوحدة مجلس التعاون الخليجي:
الباحثون والمفكرون أجمعوا على أن الأزمة القطرية بمجلس التعاون كشفت الخلل في منظومته وأضرت بوحدة صفه. وأشارعبد الله بشارة رئيس المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية في الكويت أن الأزمة في قطر أصابت مجلس التعاون بالشلل، موضحا أن الأزمة مع قطر جوهريّة وستستمر طالما بقيت قطر مقوضاً لسياسات باقي دول المنطقة، وهو دور وظيفي تقوم به قطر كَـ “وكيل سياسات” لفكرة الفوضى الخلاقة منذ نحو عقدين. ومع ذلك فإنه لا بديل عن الحوار والوساطة الكويتية. وفي استشعار متشائم في الأزمة مع قطر قال الدكتور عبدالخالق عبدالله الباحث في شؤون الخليج إن احتمالية حدوث مواجهة عسكرية في المنطقة ازدادت بشكل ملحوظ خلال هذا العام. ومن جهته قال الأكاديمي والباحث السياسي عايد المناع أن الإشكاليات الحالية في مجلس التعاون الخليجي تعود إلى عدة أسباب منها خوف الدول الصغرى من الدول الكبرى في المجلس والخلافات الحدودية وآلية اتخاذ القرارات في المجلس والتي تتطلب إجماع كافة الأعضاء. وأشار المحللون السياسيون في تقييم الموقف الأمريكي من الأزمة مع قطر أنه حتى الآن يتم تقييم الأزمة في واشنطن بأنّ قطر تعدُّ حليفاً لإيران، وتنظُر إلى الأزمة بين قطر والرباعي العربي، كأزمة داخلية ضمن الحلفاء يتعين حلُّها داخل المجموعة. وأن هاجس واشنطن الأساسي في هذه الأزمة خشية من أن تُعطِّل الأزمة مشروعات التعاون المشترك، مثل مشروع “الدرع الصاروخي” لمنطقة الخليج.
الحرب في اليمن إلى أين؟
قراءة وتحليل الحرب الدائرة في اليمن أنه بعد ثلاثة سنوات يجب إعادة تقييم مستقبل هذه الحرب، وتم طرح احتمالات مختلفة تمثلت في ثلاثة سيناريوهات رئيسة: الأول، سيناريو استمرار الحرب بالوتيرة نفسها؛ ما سيؤدي إلى النتائج نفسها، ويواصل استنزاف مختلف الأطراف، ولن يؤدي إلى خسائر حقيقية للانقلابيين. الثاني، سيناريو الوصول إلى تسوية سياسية، إلّا أنّ التسوية ما زالت في طور الأماني؛ فثلاث جولات مفاوضات لم تؤدِ إلى نتيجة. والثالث، سيناريو تقييم وضع الحكومة الشرعية ؛ باتجاه إعادة هندسة الشرعية. وبينما يبدو الوضع الإنساني والاقتصادي في اليمن كارثيا، هناك خيارات صعبة أمام التحالف العربي، وأخطر وضع لليمن هو البقاء في حالة الحرب المنسية لا ترى نهايتها النور.
دور القوى الكبرى في الصراعات الدائرة في المنطقة:
بالنسبة للولايات المتحدة فإن موقعها من الصراعات الدائرة في المنطقة فإنه ينطلق من ركائز أساسية وتاريخية متمثلة في الحفاظ على مصلحتها الجيوسياسية وحماية تدفق النفط وحفظ التفوق الإسرائيلي في المنطقة.

وبرزت لاحقا ركيزتان أُخريان هما: مُحاربة الإرهاب، ووقف الطموحات النووية الإيرانية. ووصف المشاركون في الملتقى بأن السياسة الأمريكية الخارجية في عهد الرئيس دونالد ترامب تتسم بعدم الوضوح وتردد و أن تغريدات ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي لا تتطابق مع وزارة الخارجية والمسؤولين في واشنطن لذا لايجب أن نعطيها أهمية كبيرة. أما الموقف الروسي وتموقعه في الصراعات الدائرة في المنطقة، فإن روسيا لا ترى نفسها بأنها تسعى إلى ملء الفراغ الناتج عن الانكفاء الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط، وتعتبر روسيا أنّ تدخلها في سوريا منعَ سيطرة التنظيمات المتطرفة على دمشق؛ ما يعني تهديد أمن المنطقة وروسيا. ويجادل الروس بأنه ليس من الصواب أن يُنظر إلى سياسات إيران باعتبارها مصدر القلق الوحيد في المنطقة، وينبغي إدراك أن هناك مصلحة لجميع دول المنطقة بأخذ مصالح إيران في الاعتبار.

Leave a Comment