العراق يباشر اجراءات خنق اقليم كردستان

العراق يباشر اجراءات خنق اقليم كردستان

العراق يباشر اجراءات خنق  اقليم كردستان

بغداد – قريش :

بدأ العراق تنفيذ خطوات عزل وحصار اقليم كردستان العراقي  بعد اكثر من اسبوع على غلق مطاري اربيل والسليمانية، حيث 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أنها قدمت مذكرة رسمية لسفارتي تركيا وايران في بغداد قبل اكثر من اسبوع تضمنت طلباً رسمياً للحكومة العراقية من الدولتين غلق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان وحصر النفط المصدر من الإقليم مع بغداد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب في بيان اليوم، ان “الطلب يتضمن الآتي: التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية”.

وأضاف أن الطلب يتضمن أيضا “ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا”.

وتابع محجوب ان “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والايراني للتعاون بتنفيذ الاجراءات كافة التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون”.

وانهى المتحدث باسم الوزارة بيانه بالقول ان “تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

وكان مولود تشاوش أوغلو وزير الخارجية التركي، قد صرح في وقت سابق من، أمس الجمعة، ان بلاده لن تقدم على غلق خط النفط من الاقليم إلا بطلب بغداد.

Leave a Comment