الأكراد ينسحبون من حقول نفط كركوك ويعلنون: القوات العراقية تقاتلنا بالسلاح الأمريكي

الأكراد ينسحبون من حقول نفط كركوك ويعلنون: القوات العراقية تقاتلنا بالسلاح الأمريكي

الأكراد ينسحبون من حقول نفط كركوك ويعلنون: القوات العراقية تقاتلنا بالسلاح الأمريكي

انباء عن هروب محافظ كركوك

بغداد – اربيل – كركوك – قريش :
على مرأى ومتابعة عن كثب من الجانب الامريكي ،تمكنت القوات العراقية، اليوم الاثنين، من بسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك. والسيطرة على قضاء طوز خوماتو ، فيما انسحبت قوات البيشمركة في آخر دقائق الهجوم وتركت وراءها كميات من العتاد والسلاح ما يدلل على مفاجأة قرار الانسحاب امام تقدم سريع من محورين لقوات الفرقة ١٥ والفرقة المدرعة التاسعة والرد السريع ومكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي . وجرت السيطرة على مطار كركوك . فيما اعلنت وزارة البيشمركة ان هناك اجتماعا اليوم في اربيل مع التحالف الدولي حول الوضع في كركوك .
وأعلنت خلية الاعلام الحربي ان قوات جهاز مكافحة الارهاب أكملت إعادة الانتشار في قاعدة [كي وان] بمحافظة كركوك بشكل كامل. وتمت السيطرة على حقول بابا كركر وشركة نفط الشمال ومعسكر مكتب خالد ومحطة كهرباء الدبس ، فيما قال الانباء الواردة ان محافظ كركوك كريم نجم الدين هرب الى جمجمال او اربيل فجر الاثنين .وقال مسؤول في وزارة النفط العراقية بحسب مواقع عربية ان انتاج النفط والغاز الطبيعي من منطقة كركوك يسير بشكل طبيعي يوم الاثنين على الرغم من عملية عسكرية عراقية للاستيلاء على المنطقة.
وقال المسؤول “لدينا اتفاق مع بعض الزعماء الكرد على ان مرافق النفط والغاز يجب ان تبقى خارج الصراع”.
وقال مجلس أمن إقليم كوردستان، الاثنين، إن القوات العراقية والحشد الشعبي هاجمت جنوب كركوك للسيطرة على معسكر كيوان، مشيراً إلى أن قوات البيشمركة دمرت 5 مدرعات للحشد الشعبي.
وأضاف المجلس في بيان اليوم، إن “القوات العراقية والحشد الشعبي المدعوم إيرانياً هاجمت جنوب كركوك للسيطرة على معسكر كيوان”.
وأضاف أن “القوات العراقية والحشد الشعبي هاجمت مؤخراً مريم بك، واستخدمت الأسلحة الأمريكية في المعركة”.
كما أوضح أن “قوات البيشمركة دمرت 5 عربات مدرعة من نوع (همر) كان الحشد الشعبي يستخدمها”.

و كان اعلن التلفزيون الحكومي العراقي أنّ “جهاز مكافحة الارهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي والشرطة الاتحادية تمكنت من بسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك”، مبينا ان “ذلك تم من دون أية مواجهات مع قوات البيشمركة المتواجدة بالمحافظة”.فيما تشارك مليشيات الحشد تحت قيادة العمليات المشتركة، خارج كركوك”.

وقال القيادي الكردي سعدي بيرة أن “مايحدث في كركوك جاء من خلال تحالف اقليمي ضد الكرد”.

Comments are closed.