ماذا قال شيخ عربي في كركوك خلال الاجتماع مع بارزاني؟

ماذا قال شيخ عربي في كركوك خلال الاجتماع مع بارزاني؟

ماذا قال شيخ عربي في كركوك خلال الاجتماع مع بارزاني؟

كركوك – قريش :

أكد شيخ قبائل العبيد الشيخ انور العاصي خلال اجتماع مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الذي زار كركوك امس ان اهالي المحافظة سيحملونه المسؤولية مع عائلته لو حصل شيء بالمحافظة على خلفية اجراء استفتاء استقلال كردستان فيها.

ونقل مصدر في الاجتماع عن العاصي قوله خلال الاجتماع ” نحن مع الكرد في تحديد مصيرهم لكن لو حدث شيء يمس اهل كركوك سنحاسبك انت كعائلة ونحملك المسؤولية”.

واضاف ” ان بغداد هي عاصمتك والكرد شعب العراق الاصيلين ونحن مع وحدة العراق ونحن العرب ايضاً مع جعل كركوك اقليم خاص”.

فيما كان قد قال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، الثلاثاء، أنه “لن يسمح لأحد منع أهالي محافظة كركوك من تحديد مصيرهم”.
وذكر بارزاني على هامش زيارته الى كركوك اليوم الثلاثاء “جئنا اليوم إلى محافظة كركوك لنسمع ملاحظات الجميع حول قرار الاستفتاء، وهو ليس قرار شعب واحد بل قرار الكل في إقليم كردستان ومن كل القوميات والأديان”.
وأضاف، أن “قرار الاستفتاء جاء لأن جميع المحاولات السابقة فشلت، فالكرد غير مرغوب فيهم في بغداد في ظل حكم دولة طائفية، ونحن نحترم كل وجهات النظر التي تعارض الاستفتاء، ولكن نريد أيضا احترام الأغلبية”.
وتابع بارزاني “لا أحد يحدد مصير أهل كركوك غير أهلها، كما أننا لن نسمح لأحد أن يمنع أهل كركوك من تقرير مصيرهم، ولن نسمع التهديدات الصبيانية لإشعال الحرب ولا نهتم بها، ومن يحاول تنفيذ تهديده فسنمارس حق الدفاع عن النفس”.
واشار رئيس إقليم كردستان، الى انه “حاولنا بناء هوية عراقية موحدة تحمينا، لكن هذا لم يحصل، إننا الآن نبحث عن صيغة جديدة، وهي أن نستقل عن العراق، والشعب يحدد مصيره”.
وتسأل احد الحاضرين عن سبب تأخير اعلان الإستفتاء لحد الآن، فقال بارزاني، “نعم، لقد تأخرنا فعلاً، كان علينا ان نعلن الإستفتاء حينما قاموا بتحريك دباباتهم في 2008 على قوات البيشمركة في منطقة قرة تبة”.

Comments are closed.