ضربة جس النبض : رد فعل كردي قوي على إقالة محافظ كركوك

ضربة جس النبض : رد فعل كردي قوي على إقالة محافظ كركوك

ضربة جس النبض : رد فعل كردي قوي على إقالة محافظ كركوك

بغداد – كركوك – قريش :
رفضت رئاسة إقليم كردستان العراق ، الخميس، قرار مجلس النواب بإقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، معتبرة إياه “خرقا” للدستور و”تجاوزا” على مبادئ التوافق، و لوحت بعدم الالتزام بالقرار.

وقال المتحدث باسم رئاسة الإقليم أوميد صباح في بيان اليوم ، إن “رئاسة إقليم كردستان تدين بشدة وترفض قرار مجلس النواب العراقي بإقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم”، لافتا إلى أن “هذه الخطوة فشل آخر للشراكة وخرق للدستور وتجاوز على مبادئ التوافق والعودة إلى مبدأ الأكثرية والأقلية”.
فيما رد محافظ كركوك نجم الدين كريم، الخميس، على قرار البرلمان بشأن اقالته من منصبه، و اعتبره “باطلا”، مؤكداً ان مجلس المحافظة هو الوحيد المختص في سحب الثقة والاقالة.

وقال المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك المنتمي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان تلقت( قريش) نسخة منه، إن “مجلس محافظة كركوك الحالي لاينطبق عليه قانون المحافظات غير المنتظمة بأقليم المرقم 21, بل هو يعمل وفق قانون بريمر رقم 34 الذي حدد تعيين واقالة المحافظ حصرا من قبل مجلس محافظة كركوك الذي يعمل بالقانون هذا ومازال يعمل به”، مشيراً الى أن “محافظ كركوك منحت له الثقة في مجلس محافظة كركوك مشكورا وهو الوحيد الذي يستطيع الاقالة وليس رئيس مجلس الوزراء او مجلس النواب العراقي”.

وأضاف، أن “تصويت مكون معين على اقالة المحافظ جاء بعد مواقف نجم الدين كريم التي يؤمن بها اهالي كركوك في تقديم افضل الخدمات لهم وادارته في ظل التحديات والاوضاع الأمنية ورفع علم كوردستان الى جنب علم العراق، اضافة الى دعوته لمشاركة كركوك في عملية الاستفتاء”، مؤكدا أن “كريم باق في مهامه وخدمة مواطني كركوك الذين منحوا اصواتهم له بجميع مكوناتهم وعلى العكس من بعض اعضاء مجلس النواب الذين صوتوا اليوم لكنهم كانوا قد حصلوا على اقل الاصوات بانتخابات العام 2014، لذا فقرار البرلمان العراقي باطل ولايعني لكركوك شي، ولا لمحافظ كركوك المستمر بخدمة مواطني المحافظة”.

من جهتها أكدت كتلة الديمقراطي الكردستاني، الخميس، ان قرار البرلمان باقالة محافظ كركوك “انهى” الشراكة الوطنية، مبينا ان وفدا كردستانيا سيزور بغداد من اجل الحوار الحقيقي.

وقال رئيس الكتلة عرفات كرم في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة نواب التحالف الكردستاني ، انه “في الوقت الذي نحاول فيه ترسيخ الحوار بين شركاء الوطن نجد مجلس النواب الاتحادي يصدر قرارات غير منصفة او عادلة بحق شعب كردستان مع عدم رأي مراعاة الكتل الكردستانية”، مبينا ان “البرلمان مازال يصر على تشريع القوانين واصدار القرارات بمقاطعة الكتل الكردستانية ومن هذه القرارات المجحفة قرار اليوم باقالة محافظ كركوك ورفض استفتاء كردستان بشكل مخالف للدستور والقانون والنظام الداخلي للمجلس”.
واضاف كرم، ان “قرار البرلمان بخصوص اقالة المحافظ مخالف للقانون لان كركوك تخضع لقرار سلطة الائتلاف رقم 71 لسنة 2004 ولاتخضع لقانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 الذي سار عليه البرلمان اليوم”، لافتا الى انه “يؤسفنا ان يتحول البرلمان اليوم الى وسيلة لاصدار القرارات السياسية التي تخدم جهات سياسية معينة وهذا ان دل على شئ فهو يدل على نهاية الشراكة الوطنية التي اتفقنا عليها سابقا بعد سقوط النظام المقبور”.
وكان مجلس النواب العراقي صوت خلال جلسته التي عقدت، اليوم الخميس، على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه استنادا الى طلب من رئاسة الوزراء .

Comments are closed.