اقليم كردستان يهب لينفصل عن العراق

اقليم كردستان يهب لينفصل عن العراق

اقليم كردستان  يهب لينفصل عن العراق

قريش:

انضمت الجماعة الاسلامية الكردية الى تأييد استفتاء انفصال كردستان عن العراق ، فيما هب اقليم كردستان  نحو الاستفتاء . من جهته

اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الأحد، موقف طهران الرافض لاستفتاء انفصال إقليم كردستان، مشدداً على دعم إيران “الكامل” لجميع إجراءات الحكومة العراقية المتخذة لحفظ وحدة العراق وسلامة أراضيه.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الإيراني حسن روحاني”.

وأكد روحاني، بحسب البيان، “الموقف الإيراني الرافض للاستفتاء في إقليم كردستان العراق لخطورته على وحدة العراق واستقرار وأمن المنطقة”، مشدداً على “دعم بلاده الكامل للحكومة العراقية وجميع إجراءاتها المتخذة لحفظ وحدة العراق وسلامة أراضيه”.
من جانبه، أكد العبادي “سعي الحكومة العراقية لإكمال تحرير كل الأراضي العراقية من العصابات الإرهابية التي تعد أولوية بالنسبة لها”.
وشدد العبادي، على “موقف الحكومة الواضح لمنع الإجراءات الإحادية وغير الدستورية التي تهدد وحدة العراق والتعايش السلمي بين أبناء البلد ورفض الاستفتاء وعدم التعاطي مع نتائجه”.
وتعتزم سلطات إقليم كردستان، إجراء استفتاء على الاستقلال يوم غد الاثنين، وسط رفض من الحكومة الاتحادية في بغداد، ومعظم البلدان الإقليمية والدولية.
وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي وجه الأحد، إقليم كردستان بتسليم المنافذ الحدودية بضمنها المطارات إلى سلطة الحكومة الاتحادية، مطالبا دول العالم بالتعامل مع الحكومة حصرا في ملفي المنافذ والنفط، كما دعا الإدعاء العام لملاحقة الموظفين ضمن الإقليم الذين ينفذون إجراءات استفتاء الانفصال المزمع إجراؤه غدا الاثنين.

Comments are closed.