ماذا يرضي الكرد لإلغاء الاستفتاء أو تأجيله بعد لقاء العبادي والسفير الأمريكي والسيستاني؟

ماذا يرضي الكرد لإلغاء الاستفتاء أو تأجيله بعد لقاء العبادي والسفير الأمريكي والسيستاني؟

ماذا يرضي الكرد لإلغاء الاستفتاء أو تأجيله بعد لقاء العبادي والسفير الأمريكي والسيستاني؟
العبادي مع الوفد الكردستاني حول الاستفتاء برئاسة سعدي بيرة

 بغداد – قريش :

قالت مصادر كردية في بغداد ان  رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ال يريد تطبيق المادة مائة واربعين من الدستور كضمان لحقوق الكرد بما يغنيهم عن عمل الاستفتاء على الاستقلال حالياً ، لكن لا توجد ارادة سياسية في بغداد لعمل ذلك . فيما 
أكد عضو وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان، سعدي أحمد بيره، أن اجتماع الوفد مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، كان “باعثاً على الأمل جداً”. فيما يعقد وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان إلى بغداد، اليوم الثلاثاء، 15 آب، 2017، مجموعة من الاجتماعات واللقاءات مع الرئيس  العراقي، فؤاد معصوم، والسفير الأمريكي لدى العراق، وبقية الأطراف السياسية في ثاني أيام جولته إلى بغداد، كما يعتزم زيارة السيستاني خلال الأيام المقبلة.

كما ان  الوفد  الكردي سيلتقي عقب ذلك برئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، يلي اللقاء اجتماعٌ مع التحالف الوطني العراقي مساء اليوم.

كان الوفد اجرى اتصالا مع مكتب المرجع الشيعي الاعلى في النجف، علي السيستاني، لزيارة النجف والاجتماع  شخصياً مع السيستاني، وسط توقعات بعقد هذا الاجتماع يوم الخميس أو الجمعة المقبلين،.
وذكر مراسل  شبكة رووداو الكردية  أنه من المقرر أن يجري وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان لقاءً مع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر أيضاً، الذي عاد مؤخراً من زيارة إلى الإمارات.
وكان قد وصل أمس الإثنين، 14-8-2017، وفد رفيع المستوى من إقليم كردستان، إلى العاصمة العراقية بغداد، لبحث مسألة إجراء استفتاء الاستقلال مع مسؤولي الحكومة الاتحادية، وعقد أول اجتماعاته مع العبادي مساءً.

وعقب إنتهاء الاجتماع، قال بيره لشبكة رووداو الإعلامية، “أبلغنا حيدر العبادي بأن شعب كردستان وصل إلى القناعة بإجراء الاستفتاء من أجل تحقيق الاستقلال، لأنه غير مطمئن على مستقبله في العراق، ولا يزال لديه قلق ومخاوف من اندلاع الحروب مجدداً”.
وأضاف أن “الاجتماع كان باعثاً على الأمل جداً، والعبادي قال إن إقليم كردستان يتمتع بالاستقلال الاقتصادي والسياسي إضافة إلى البيشمركة التي لم ترفع علم العراق”بحسب الشبكة الكردية..

لكن بيان مكتب حيدر العبادي  قال ان العبادي والوفد السياسي الكردستاني الذي قدم الى بغداد أمس اتفقا على مواصلة الحوار الجاد بما يحفظ وحدة العراق”.
وأضاف البيان الذي صدر بساعة متأخرة من ليلة أمس ان “اللقاء شهد تثمين الجهود المشتركة بين الحكومة الاتحادية والإقليم في معركة تحرير الموصل وأهمية استكمال تحرير كافة الاراضي العراقية من عصابات داعش الارهابية”.
وتابع “كما شهد اللقاء حواراً صريحاً و معمقاً حول ضرورة تفعيل الآليات المناسبة لحل المشاكل العالقة و بأجواء إيجابية”.
وأشار البيان الى انه “تم الإتفاق على مواصلة الحوار البناء والجاد بما يحقق المصالح المشتركة لابناء الشعب العراقي ويزيل المخاوف والهواجس التأريخية المتراكمة بما يحفظ وحدة العراق”.
وكان وفد المجلس الأعلى لاستفتاء إقليم كردستان وصل عصر أمس الأثنين الى العاصمة بغداد.
وألتقى الوفد الكردي رئيس الوزراء حيدر العبادي كما سيجري مباحثات مع المسؤولين الحكوميين بشأن الاستفتاء فضلا عن زيارة مدينة النجف للقاء مراجع الدين.
ويضم الوفد الكردستاني ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني، روز نوري شاويس رئيساً للجنة، ورئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، فؤاد حسين، والمتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي أحمد بيره، وعضو قيادة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، محمد أحمد، والنائب في برلمان كردستان عن المكون التركماني، ماجد عثمان، والنائب في برلمان كردستان عن المكون المسيحي، روميو هكاري، والنائبة الكردية الإزيدية في البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيان دخيل.

Comments are closed.