براءة مبطنة من المرجع الشيعي الكبير محمد سعيد الحكيم من تيار عمار الحكيم

براءة مبطنة من المرجع الشيعي الكبير محمد سعيد الحكيم من تيار عمار الحكيم

براءة مبطنة من المرجع الشيعي الكبير محمد سعيد الحكيم من تيار عمار الحكيم
نجل المرجع محمد سعيد الحكيم

النجف الاشرف – قريش : 

تشكل عائلة الحكيم في النجف ركناً دينيا واجتماعيا ومن ثم سياسيا عبر تأسيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية منذ ١٩٨٢. واليوم يتحرك عمار الحكيم سليل هذه العائلة الشهيرة في اطار سياسي جديد مثير للجدل ويجذب حوله اتباعاً جدداً وقدامى .

وهناك عدم ارتياح واضح من نزعة التحديث لدى زعيم تيار  الحكمة  ونزوعه نحو التغيير في المجتمع المحافظ شبه المغلق

وربما اتجاهه نحو تحالفات لم تألفها النجف من قبل ، في اطار مصلحة مشتركة في ضخ ما بات يعرف في المحيط الدولي والاقليمي بالتيار الشيعي المعتدل الذي قد يلتقي فيه الضدان مقتدى الصدر وعمار الحكيم .

وفي خلال الايام القليلة الاخيرة انهمرت الاسئلة ذات الطابع السياسي على المرجع  السيد محمد سعيد الحكيم مما استدعى ان يجيب

نجل المرجع اية الله العظمى محمد سعيد الحكيم على تساؤلات بعض  الذين انخرطوا من اسرة ال الحكيم في السياسة حاليا مشيرا الى انه لا يمثل الاسرة اي موقف او كيان سياسي

وفيما يلي نص الاجابة :

اسرة آل الحكيم سمتها العامة انها اسرة علمية دينية لها انشطة ثقافية وخدمات اجتماعية واسعة ومتنوعة داخل العراق و خارجه ،برزت فيها مرجعيات دينية سابقا و حاضرا ترتبط بالامة ارتباطا مباشرا من دون أي عنوان آخر ،وقد قدمت الكثير من علمائها وفضلائها وشبابها شهداء وضحايا في المعتقلات والسجون ،

كما تتنوع فيها الاختصاصات العلمية في الحوزة والجامعات وكذلك الخيارات المهنية الاخرى ،و_كمافي سائر الاسر العراقية الكريمة _لبعض شخصياتها و افرادها رؤى وفعاليات سياسية متفاوتة تعبر عن موقفه الشخصي من دون أن يمثل الاسرة اي موقف او كيان سياسي سابقا و لا لاحقا ،مع تأكيد الاحترام والتقدير لكل المضحين والعاملين المخلصين للبلد والمواطنين والامة.

سيد رياض سيد محمدسعيد الحكيم 

١٤٣٨/١١/٩_٢٠١٧/٨/٢

Leave a Comment