المغرب : إلياس العماري يستقيل في خطوة استباقية لتدارك الآتي الأكبر

المغرب : إلياس العماري يستقيل في خطوة استباقية لتدارك الآتي الأكبر

المغرب : إلياس العماري يستقيل في خطوة استباقية لتدارك الآتي الأكبر

الرباط – قريش : 

في تطور سياسي سريع ،  وغامض ، اعلن الياس العماري  الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة  استقالته

 فيما يعقد العماري ندوة في مقر الحزب صباح الثلاثاء  . وبحسب مصدر في الحزب فان بلاغا سيصدر في الساعات القليلة المقبلة يشرح فيه الاسباب الموجبة لاستقالة العماري ، كأول خطوة يقدم عليها سياسي بهذا الحجم بعد الانتقادات القوية التي وجهها العاهل المغربي محمد السادس لدور الاحزاب المغربية المتراجع لاسيما في حراك الريف في الحسيمة خاصة . وكان العماري المسؤول المباشر لجهة  طنجة تطوان الحسيمة . فيما قال اعضاء في حزب العدالة والتنمية الحاكم ان هناك امتعاض واضح لدى القيادة المغربية من اداء العماري ، وتغلب اقواله على افعاله في الشهور الاخيرة .

فيما يتوجه الملك محمد السادس الى مدينة الحسيمة لقضاء عطلته غدا على الارجح ، وهي زيارة غير رسمية ، في الوقت الذي ينتظر الجميع نتائج التحقيق الذي امر به الملك .

فيما لايزال اللغط عاليا بين اعضاء حزب العماري حيث نشطت التعليقات في خلال دقايق على شبكات التواصل الاجتماعي ، وقال مسياسي مغربي انه اتصل بالعماري اكثر من مرة اليوم ولم يجبه برغم العلاقة الوثيقة بينهما . من جهة اخرى ان احاديث دارت قبل يومين عن انباء استدعاء البلاط الملكي سياسيين كبارا ومناقشتهم بشأن تطورات الريف .

 وقال سياسي اخر في تعليق ل (قريش ) ان العماري يستقيل ليتفادى شيئاً اكبر .

واستدرك قائلاً اننا لا نصدق ان العماري ينهي حياته السياسية بيديه ، انه ثعلب الاحزاب المغربية وله جولات اخرى ، بالرغم من موقفه المحرج اليوم

وعلق المحلل السياسي المغربي ادريس الكنبوري قائلاً : استقالة مفاجئة لإلياس العماري من رئاسة حزب الأصالة والمعاصرة. هل هذا تجاوب شجاع مع خطاب الملك الذي دعا الأحزاب إلى تحمل المسؤولية واستقالة غير القادرين عليها؟ هل هو تهرب من مواجهة المعارضة الداخلية في الحزب؟.

ربما تبدو الاستقالة منسجمة مع المواقف السابقة للرجل. فقد سبق أن أعلن مرات عدة أنه لا يطمع في تحمل المسؤولية داخل الحزب، وأنه يريد أن يتفرغ لأمور أخرى، وأنه لم يأت إلى الحزب ليبقى كما يفعل الأمناء العامون.

في جميع الأحوال، يكون إلياس أول أمين عام في المغرب يقدم استقالته من المسؤولية بعد فترة وجيزة من انتخابه، ويكون قد اتخذ القرار الشجاع، في انتظار ما سيقوله في ندوة الغد.

Comments are closed.