القطريون صار لهم رقم هاتف سحري في السعودية .. شيخ الوساطة بديل مقبول خليجياً

القطريون صار لهم رقم هاتف سحري في السعودية .. شيخ الوساطة بديل مقبول خليجياً

القطريون صار لهم رقم هاتف سحري في السعودية ..  شيخ الوساطة بديل مقبول خليجياً

بيروت-  الرياض – قريش :

تولي السعودية اهتماما وتقديرا خاصين الى  الشيخ  القطري عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني ، وتقدمه كوجه مقبول ومثال للاعتدال في امكانية اعادة العلاقات القطرية الخليجية الى سابق عهدها  لكن من باب شعبي وليس رسمياً ، بعد منحه امتيازات في مقابلة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد بن سلمان ، اللذان منحا الشيخ القطري افضلية في عرض مشاكل القطريين بسبب المقاطعة ، وخولاه قيادة غرفة عمليات لخدمة القطريين في موسم الحج . ويتساءل مراقبون حول عملية دفع السعودية بوجوه قطرية الى الواجهة لتكون بديلاً للقطريين في حال التفكير في تغيير سياسي ، هو اقرب الى الخيال منه الى الواقع بحسب محللين غربيين ،مالم تقع حرب تشبه الغزو العراقي في زمن صدام حسين للكويت عام ١٩٩٠ . مصدر خليجي  ابلغ مراسلة قريش في بيروت  ترجيحه ان الرياض غيرت نهجها  وانتقلت من الرد الانفعالي على قطر الى العمل مع وجوه قطرية مقبولة بوصفها بدائل ممثلة للشعب القطري في محاولة لمواجهة الدعاية القطرية في ان السعودية تحارب قطر كشعب وليس كنظام وامير .

من جهته  قدم الشيخ عبدالله بن علي بن جاسم آل ثاني شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على حسن استقباله وإكرامه، وقبول وساطته، وقال: “هذا طبع إخوان نورة”.

من جهته

وعن الوساطة المفترضة للشيخ عبد الله بن علي التي ظهرت في الإعلام السعودي قال وزير الخارجية القطري في خلال لقائه من نظيره النرويجي امس إن زيارة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كانت لأسباب شخصية.

جاء ذلك عبر تغريدات من حساب الشيخ على تويتر، قال فيها: “‏ما وجدته من حرص الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان على الشعب القطري دعاني لطلب تخصيص رقم للاتصال لتسهيل زيارات القطريين لأقاربهم وحلالهم”.

وأضاف “‏تفضل الملك كعادته بالموافقة، وأمر بتخصيص غرفة عمليات خاصة بطاقم سعودي، تتولى شؤون القطريين، وتكون تحت إشرافي في ظل قطع العلاقات”.

وقال: “‏غرفة العمليات الخاصة لخدمة الشعب القطري تتولى جميع طلبات القطريين من حجاج وزوار وأصحاب حلال.. ورقمها 00966122367999”.

ودعا آل ثاني كل ذي حاجة أو طلب من أهله وإخوانه في قطر إلى الاتصال بالرقم الموضح قائلاً: “أدعوهم للاتصال، وأمورهم محلولة إن شاء الله”.

وأضاف: “‏سألت أخي معالي محافظ مؤسسة النقد السعودي عن صحة إيقاف صرف الريال القطري للمواطنين القطريين فأكد أن لا صحة لذلك إطلاقًا”.

وأكد آل ثاني أن ‏ما قام به ما هو إلا لأجل قطر وأهلها الكرام وراحتهم، وقد لاقى حفاوة واهتمام الملك سلمان وولي عهده – حفظهما الله -.

واختتم بقوله: “أسأل الله أن يعطينا على قدر نياتنا”.

Comments are closed.