لماذا استحدثت السعودية جهاز أمن الدولة .. ومَن هو رئيسه؟

لماذا استحدثت السعودية جهاز أمن الدولة .. ومَن هو رئيسه؟

لماذا استحدثت السعودية جهاز أمن الدولة .. ومَن هو رئيسه؟
رئيس امن الدولة السعودي

الرياض – لندن – قريش :

أصدرالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عدداً من الأوامر الملكية امس تضمنت في ابرزها :

، ‏إنشاء جهاز باسم رئاسة أمن الدولة ، وهو اول جهاز أمني من نوعه في المملكة ،يعنى بكل ما يتعلق بأمن الدولة ويرتبط برئيس مجلس الوزراء.

– ضم المديرية العامة للمباحث وقوات الأمن الخاصة وقوات الطوارئ الخاصة وطيران الأمن لرئاسة أمن الدولة.

– و الإدارة العامة للشؤون الفنية ومركز المعلومات الوطني لرئاسة أمن الدولة وكافة ما يتعلق بمهمات الرئاسة بما في ذلك مكافحة الإرهاب وتمويله والتحريات المالية.

– ‏وقضت الاوامر بالنقل إلى ‫رئاسة أمن الدولة كل ما له علاقة بمهامها في وكالة الشؤون الأمنية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة ‫بوزارة الداخلية.

 

رئيس امن الدولة السعودي

ونصت الاوامر على ان يكون وزير ‫الداخلية عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

– ويكون رئيس أمن الدولة عضواً في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.‬

‏-  كما جاء في الاوامر

– إنهاء خدمة الفريق الأول عبدالعزيز بن محمد الهويريني العسكرية.

‏وتعيينه رئيساً لـرئاسة أمن الدولة بمرتبة وزير مع استمراره مديراً عاماً للمباحث العامة.

‏- تعيين عبدالله عبدالكريم عبدالعزيز العيسى مساعداً لرئيس أمن الدولة بمرتبة وزير.

وبمقابل اعتراض اصوات مختلفة من المعروفين بالمعارضة السعودية في الخارج خاصة على الاوامر واعتبارها تكريسا للسلطات الامنية بيد ولي العهد الجديد الامير محمد بن سلمان على وفق مركزية تشبه الانظمة الشمولية كما في سوريا او العراق سابقا ، ومثل الحكم العسكري في مصر حالياً ، فقد رأت  قناة العربية السعودية غير ذلك تماماً حيث قالت في تقريرها اليوم

انإنشاء “رئاسة أمن الدولة” سيمكن وزارة الداخلية من تقديم خدمات أفضل المواطنين والمقيمين حالياً، في كافة القطاعات التابعة لها.

كما سيمكن الجهاز من التركيز على مكافحة الإرهاب أمنياً واستخباراتياً، ومراقبة تمويله مالياً، وسيسهل للرئاسة التواصل مع الجهات ذات العلاقة خارجياً وسيكون أكثر كفاءة.

كذلك، فإن لإنشاء الجهاز تأثيراً اقتصادياً من خلال ترشيد إنفاق الدولة وزيادة الإيرادات وتحقيق النمو الاقتصادي للمملكة، وخلق تنافسية الاقتصاد السعودي ونمو الصادرات والتوجه إلى إحلال الواردات، لتحسين ميزان المدفوعات للمملكة وتقليل الاعتماد على واردات الخارج.

أيضاً سيوفر الجهاز عشرات المليارات من ميزانية الدولة من خلال رفع كفاءة العمل وتخفيض النفقات وترشيدها.

بالتالي، ستنعكس زيادة الإيرادات في زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الاجتماعية والبنية التحتية ويمكن الدولة من الاستمرار في القدرة الاستيعابية لتحقيق وتحفيز نمو اقتصادي أعلى.

من هو عبد العزيز الهويريني  رئيس امن الدولة السعودي :

  انه من مواليد ١٩٥٥ 

و يعد واحداً من أقدم ضباط وزارة الداخلية، 

وعاصر الفريق الهويريني، وزير الداخلية الراحل، الأمير نايف بن عبدالعزيز، وكان أحد أكثر الضباط الذين وثق بهم وكرمهم على جهودهم في قطاع الأمن، قبل أن يصبح الرجل الأول في عهد وزير الداخلية السابق، الأمير محمد بن نايف، حيث عمل معه كمدير للمباحث العامة ولا يزال في ذلك المنصب حتى الآن.

ويعد جهاز المباحث العامة، واحداً من أكثر أجهزة الأمن السعودية أهمية بسبب المهام الكثيرة الموكلة إليه، وهو ما جعل ضباطه، وفي مقدمتهم الفريق الهويريني، محل مراقبة واستهداف بعمليات الاغتيال عدة مرات من قبل تنظيمات وجماعات مسلحة تلقت ضربات موجعة من المباحث العامة.

وتعرض الفريق الهويريني لمحاولتي اغتيال، خلال فترة عمله في المباحث العامة، الأولى في مطلع العام 2003 عندما تعرضت سيارة كان يستقلها برفقة شقيقه لإطلاق نار كثيف انتهى بمقتل شقيقه ونجاته، والثانية في نهاية العام ذاته، عندما تم تفجير عبوة ناسفة في سيارته الشخصية ونجا أيضاً عن طريق الحظ، حيث لم يكن بداخل السيارة عند انفجارها.

ويعد جهاز المباحث العامة مسؤولاً عن المحافظة على الكيان السياسي والأمني للمملكة، ومكافحة العمليات “الإرهابية” والتخريبية، ومواجهة الحركات الفكرية والدينية المتطرفة ذات المبادئ الهدّامة، ومكافحة عمليات التجسس الأجنبية، ومكافحة الفساد الإداري.

كما أنه مسؤول عن متابعة جميع الأنشطة في المملكة، بما في ذلك الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والدينية، ومتابعة التنظيمات الاجتماعية ومطالبها وتطلعاتها وتفاعلاتها معاً، والمحافظة على أمن الدولة في جميع الجوانب، سواء كانت سياسية، أو اقتصادية، أو عقائدية، أو اجتماعية.

وتقول تقارير أمنية متخصصة، إن المهام الواسعة التي نفذتها المباحث السعودية، جعلت المطلوبين أمنياً يتوقعون أن تكون المباحث هي المنسق بين القطاعات الأمنية السعودية لمطاردتهم ولذلك استهدفوا ضباطها، وفي مقدمتهم الهويريني، عدة مرات.

وكان الفريق الهويريني قد كشف لوسائل الإعلام، أن إحدى المداهمات التي أشرف عليها أسهمت في القبض على خلية مسلحة كانت تخطط لاستهداف “مهرجان الجنادرية” الثقافي الذي يقام سنوياً في المملكة.

 

 

Comments are closed.