العراقيون يسخرون: المالكي يعقد صفقة دبابات في موسكو لحساب كتلة دولة القانون

العراقيون يسخرون: المالكي يعقد صفقة دبابات في موسكو لحساب كتلة دولة القانون

العراقيون يسخرون: المالكي يعقد صفقة دبابات في موسكو لحساب كتلة دولة القانون

بغدادموسكو – قريش :

سخر العراقيون سخرية مُرّة ،على مواقع التواصل الاجتماعي من الاضطراب السياسي  المريع الذي تعيشه حكومة حيدر العبادي بسبب الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة السابق ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي بمعية وفد برلماني من كتلته الى موسكو متفقاً على صفقة دبابات عملاقة واتفاقات دبلوماسية وسياسية واقتصادية هي من صلب عمل حكومة العبادي ، ومتجاهلا وجود وزيري الدفاع والخارجية . وقال ناشطو الانترنت ان الصفقات التسليحية لكتلة دولة القانون وليس للعراغق لذلك ليس من حقنا محاسبة العبادي على نومه وتقاعسه وضياع صلاحياته لأنها قضية حزبية داخلية ليس للعراق علاقة بها .
فيما ذكر مسؤول عسكري روسي أن الرئيس فلاديمير بوتين ونوري المالكي بحثا تزويد العراق بدبابات تي-90 خلال اجتماع في سان بطرسبرج عقد اليوم الثلاثاء.

وكانت صحيفة إزفستيا الروسية نقلت عن الكرملين الأسبوع الماضي قوله إن العراق وافق على شراء طلبية “كبيرة” من الدبابات التي تستخدم من قبل الجيش السوري في محاربة الجماعات الارهابية.
وأبلغ المحلل العسكري الروسي روسلان بوخوف الصحفية أن الاتفاق قد يشمل عدة مئات من دبابات تي-90 وإن قيمة العقد ربما تتجاوز مليار دولار.
وعندما سئل عما إذا كان الاتفاق قد خضع للبحث خلال الاجتماع قال ديمتري شوجاييف رئيس الخدمة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري الفني “لقد جرى التطرق إليه”.
وكان فلاديمير كوجين، مساعد الرئيس الروسي في شؤون التعاون العسكري الفني، أعلن في 19 تموز الجاري أن روسيا ستورد للعراق خلال العام الجاري دفعة كبيرة من دبابات طراز “ت-90 س/س ك”.
وقال كوجين، في تصريحات أدلى بها لصحيفة “إيزفيستيا”تم عقد صفقة جدية تشمل دفعة كبيرة من الدبابات، لا يمكنني الكشف عن المبلغ الدقيق، لكن عدد الدبابات سيكون كبيرا”.
وأشارت الصحيفة، نقلا عن المسؤول الروسي، إلى أن هذه الدفعة هي الأولى فقط من دفعات عدة للمعدات العسكرية الروسية، التي من المخطط توريدها للعراق.
وقال كوجين في هذا السياق: “من الممكن أن نتحدث عن توريد عدة مئات من الدبابات في إطار صفقة تتجاوز قيمتها مليار دولار”.
وتجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الروسية كشفت، في وقت سابق، أن من المقرر تزويد الجيش العراقي، خلال العام 2017، بـ73 دبابة من طراز “ت-90 س/س ك”.

 

Comments are closed.