أصوات أمريكية بعد عودة تيلرسون: من المبكر أن نتدخل في أزمة قطر والخليج

أصوات أمريكية بعد عودة تيلرسون: من المبكر أن نتدخل في أزمة قطر والخليج

أصوات أمريكية بعد عودة تيلرسون: من المبكر أن نتدخل في أزمة قطر والخليج

واشنطنقريش :

قال مصدر  في الكونغرس الامريكي ان من المبكر ان نتدخل في الازمة الخليجية ولم تاخذ الوساطة المحلية مداها هناك . ورأى المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان زيارة وزير الخارجية الامريكي تيلرسون  الى الخليج ليست في توقيت صائب .

وأبدت وزارة الخارجية الأمريكية “تفاؤلاً محدوداً” بخصوص حل الأزمة الخليجية الراهنة في أعقاب زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للمنطقة وطالبت كل الأطراف بعقد مفاوضات مباشرة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناورت في تصريحات لها اليوم إن هدف الدبلوماسية المكوكية التي قام بها تيلرسون على مدار أربعة أيام كان العمل مع الوساطة الكويتية “لمساعدة الطرفين على تفهم بعضهم البعض والتوصل إلى حلول ممكنة”، مضيفةً أن تيلرسون يعتقد أن “عقد مفاوضات مباشرة بين أطراف الأزمة هو خطوة تالية مهمة”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تأمل أن يجلس أطراف الأزمة معاً من أجل التفاوض “ولكن القرار النهائي لهم”.

ولم تدل المتحدثة الأمريكية بتفاصيل عن مدى التقدم المحرز في القضية ولكنها قالت إن “الأمر سيتطلب بعض الوقت لإقناع أطراف الأزمة بالجلوس معاً”.

وأوضحت ناورت أنه بعد تصريح الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي بأن الأزمة قد وصلت إلى طريق مسدود فإن تواجد وزير الخارجية الأمريكي هناك وجلوسه مع الطرفين وتشجعيهم على عقد مفاوضات مباشرة يعتبر “تقدماً محدوداً”.

ولفتت ناورت إلى أن “الجميع اتفق في قمة الرياض على القيام بالمزيد من أجل محاربة تمويل الإرهاب ونتوقع أن تعود جميع الدول في النهاية إلى هذه المبادئ”.

وبينما قالت ناورت إنها لا تعرف ما إذا سيتم الإفصاح عن تفاصيل مذكرة التفاهم الأمريكية القطرية.. أضافت: “هناك معايير ولكني لا أستطيع الخوض في تفاصيل الآن.. حيث سيتم عقد مشاورات رفيعة المستوى بانتظام بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية”.

Comments are closed.