مَن هو العثماني الذي اختاره محمد السادس لتسوية الخلافات في المغرب؟

مَن هو العثماني الذي اختاره محمد السادس لتسوية الخلافات في المغرب؟

مَن هو العثماني الذي اختاره محمد السادس لتسوية الخلافات في المغرب؟

الرباطقريش

استقبل الجمعة 18 آذار (مارس) بالقصر الملكي بالدار البيضاء، سعد الدين العثماني (61 عاما) عن حزب العدالة والتنمية، وعينه بمقتضى الدستور ، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة” والعثماني اول رئيس حكومة مغربية  امازيغي ، وتوجد في المغرب زعامات سياسية كبيرة امازيغية تقود احزاباً مهمة ، منهم عزيز اخنوش وامحند العنصر. بحسب ما أعلنته في بيان خاص وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة . ويعتبر سعد الدين العثماني من القيادات الإسلامية المعتدلة في المغرب. ويأتي تكيلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، عقب إعفاء الملك المغربي عبد الإله ابن كيران الأمين العام للحزب من هذه المهمة. وكان العاهل المغربي قد عين في 10 تشرين الأول (أكتوبر ) الماضي ابن كيران رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيلها عقب تصدر حزبه الانتخابات. إلا أن ابن كيران أخفق في مهمته وتجاوز الوقت المسموح به.
وسبق أن شغل العثماني منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة ابن كيران بين كانون الثاني (يناير) 2012 وتشرين الأول (أكتوبر) 2013. ويشار أن سعد الدين العثماني من مواليد منطقة إنزكان، جهة سوس، جنوب المغرب) سياسي وطبيب عام ونفسي وباحث وفقيه، شغل منصب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بين 2004-2008.
هذا يذكر أن بلاغ للديوان الملكي الذي صدر مساء الأربعاء كان قد أعفى بموجبه الملك محمد السادس عبد الإله بن كيران من التكليف بتشكيل حكومة جديدة مع تعويضه بشخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية، المتصدر للانتخابات التشريعية في 7 تشرين (أكتوبر) 2016 .
وتجدر الاشارة أن عبدالاله بن كيران منذ فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي في تشكيل الحكومة، دخل في خلافات كبيرة مع زعماء أحزاب سياسية حول المحاصصة على المناصب الحكومية.

وساد الجمود السياسي في المغرب مما استدعى تدخل الملك .

Comments are closed.