تعويل كبير للأردن على حضور الملك سلمان القمة العربية وزعيمان اعتذرا مسبقاً

تعويل كبير للأردن على حضور الملك سلمان القمة العربية وزعيمان اعتذرا مسبقاً

تعويل كبير للأردن على حضور الملك سلمان القمة العربية وزعيمان اعتذرا مسبقاً

عمانقريش

بات هناك اجماع في الاوساط السياسية والنخبوية والاعلامية في الاردن  على ان حضور ملك السعودية يمثل ركيزة نجاح للقمة بالتوافق مع الحضور المؤكد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي .

وبحسب المصادر فان زعيمين اعتذرا عن الحضور شخصيا هما الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والسلطان قابوس  بن سعيد سلطان عُمان

كما بات مؤكدا  بحسب مصادر مغربية  مطلعة حضور ملك المغرب محمد السادس

فقد استقبل الأردن بحفاوة شعبية كبيرة العاهل السعودي الملك سلمان، الذي وصل إلى عمان مع وفد رفيع المستوى وقبل يومين من الانعقاد الرسمي للمؤتمر، و حرصت عمان على تنظيم استقبال شعبي حاشد تخلله عرض خاص للهجن تحية للضيف الكبير.
مبعوث الملك الأردني للسعودية الدكتور باسم عوض الله استبق الزيارة بالإعلان عن أنها «تاريخية»، معربا عن الأمل في تفعيل الصندوق المشترك وجذب المزيد من الإستثمارات السعودية.
ولم يتم الإعلان بصورة محددة عن تفاصيل الجزء التاريخي في الزيارة، لكن الأردنيين في حالة نقاش وجدل طوال الوقت حول «مليارات محتملة» للاستثمار سيجيزالعاهل السعودي اطلاقها، وسط أنباء عن تقديم مليار دولار نقدا وتفعيل مشاريع مشتركة بملياري دولار.
التلفزيون الاردني خصص غالبية كوادره وأجهزته لتغطية فعاليات استقبال الملك سلمان. وفي مطار ماركا حيث هبطت طائرة الضيف، اصطف كبار المسؤولين ورؤساء السلطات لتحيته ومصافحته قبل ان ينتقل لمقر إقامته بعيدا عن البحر الميت وفي إحدى الضواحي الراقية لعمان العاصمة.القمة التي سيحضرها نحو 17 زعيما عربيا، حسب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
بدا واضحا في السياق أن الأردن يعتبر زيارة الملك سلمان المنجز الأبرز للقمة العربية في حساباته الذاتية، خصوصا وأنه الوحيد الذي حظي باستقبال شعبي اصطف فيه الناس على الشوارع دون بقية الزعماء العرب.

Comments are closed.