ابن كيران والرميد .. الصعود والنزول : المغاربة يتطلعون لمرحلة جديدة

ابن كيران والرميد .. الصعود والنزول : المغاربة يتطلعون لمرحلة جديدة

ابن كيران والرميد .. الصعود والنزول : المغاربة  يتطلعون لمرحلة جديدة

الرباطقريش
أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس مساء الأربعاء 15 آذار (مارس) عبدالاله بن كيران رئيس الحكومة من منصبه بعد نحو خمسة أشهر من تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.
ويأتي هذا الاعفاء بعد الفرص التي أعطيت إلى ابن كيران لتشكيل الحكومة، حيث تعذر عليه تشكيلها بعد بلوكاج وشد وجدب مع الأحزاب التي تفاوض معها. وكان العاهل المغربي قد سبق، أن بادر بالإسراع، بعد 48 ساعة من الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية لسابع تشرين الأول (أكتوبر) 2016، بتعيين عبد الإله بنكيران رئيسا للحكومة. وبعد فشل ابن كيران في مهمته ووصفته القوى السياسية بأنه غلب ذاته على مصلحة البلاد ورهاناتها، بالموازاة مع الدينامية التي أطلقها عاهل البلاد، أعلن الديوان الملكي

بنكيران شابا

المغرب أن الملك محمد السادس قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد، شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية.
وبحسب بلاغ الديوان الملكي أن الملك محمد السادس، قد فضل أن يتخذ هذا القرار السامي، من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي، وصيانة المكاسب التي حققها المغرب في هذا المجال.
ويضيف البلاغ أنه في القريب العاجل، سيستتقبل ملك المغرب هذه الشخصية، وسيكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة.

thumbnail_الرميد
وفي غضون ذلك، بعد إعلان القصر الملكي إعفاء ابن كيران، عاد إلى واجهة النقاش السياسي التصريح الذي سبق أن أدلى المصطفى الرميد القيادي بحزب العدالة والتنمية الذي قال: “للذين يرشحونني لرئاسة الحكومة بدل ابن كيران أقول لهم أني لست بنعرفة”. وتساءلت مصادر إعلامية هل يتشبث المصطفى الرميد بموقفه و يرفض دعوة الملك محمد السادس لرئاسة الحكومة في حال ما وقع عليه الاختيار ؟ .
من جهة أخرى، أكد بلاغ الديوان الملكي أن قرار إعفاء ابن كيران اتخذ بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك محمد السادس، بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا منه على تجاوز وضعية الجمود الحالية.
ويتساءل مراقبون هل انتهت مسيرة ابن كيران السياسية ، وبحسب متطلعين أن ابن كيران لن يعيد المؤتمر المقبل لحزب العدالة والتنمية انتخابه أمينا عاما بعد أن أصبح خارج معادلة الحكومة.

من جهة أخرى،وبالموقع الالكتروني لحزب العدالة والتنمية وجه عبدالاله ابن كيران الأمين العام كتائب الحزب إلى عدم التعليق بأي شكل من الاشكال على البلاغ الصادر عن الديوان الملكي المغربي ليلة الأربعاء _الخميس المتعلق بتعيين رئيس حكومة جديد من حزب العدالة والتنمية.

Comments are closed.