ماي لزعماء الخليج : نحن على قلب رجل واحد… هل قصدَت ترامب ؟

ماي لزعماء الخليج : نحن على قلب رجل واحد… هل قصدَت ترامب ؟

ماي لزعماء الخليج : نحن على قلب رجل واحد… هل قصدَت ترامب ؟

بريطانيا تتعهد حماية الخليج وزعماؤه يعدون بوقايتها من سلبيات الخروج من الأوروبي

المنامة- الكويت – لندن – قريش

قالت رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، إن المملكة المتحدة عازمة على تعميق العلاقات الأمنية مع دول الخليج، مشيرةً إلى العمل على “خطة استراتيجية لمواجهة التهديدات الإيرانية”. وهي النغمة الاكثر تفضيلاً لدى السعودية اكبر دول مجلس التعاون الخليجي .

فيما يبدو ان زعماء الخليج الذين اجتمعوا مع ماي في قمتهم السابعة والثلاثين في المنامة  يتحسبون مبكرا للمفاجآت التي قد يأتي بها الرئيس الامريكي ترامب حين تنصيبه رسميا مطلع العام المقبل .

وبحسب مصدر في الوفد البحريني فقد تعهد الزعماء الخليجيون ضخ استثمارات هائلة في بريطانيا تقيها من اية هزات من جراء خروجها الوشيك من الاتحاد الاوروبي .

وأضافت ماي في كلمة أمام الجلسة الختامية للقمة الخليجية في المنامة، اليوم الأربعاء: نحن على قلب رجل واحد من أجل مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي وأكدت ماي أن أمن الخليج هو أمن بريطانيا، مشددة على ضرورة مكافحة التطرف بشكل قوي، إذ لا يهدد الخليج فقط، بل الشوارع البريطانية ذاتها، وأشارت رئيسة الوزراء البريطانية إلى أن بريطانيا وعُمان تعدان معاً لتدريبات عسكرية مشتركة العام المقبل. وشددت ماي على أهمية تعزيز الدفاع في مواجهة الجرائم الإلكترونية، وذكرت أنه سيتم إرسال خبير جرائم إلكترونية بريطاني إلى المنطقة لمساعدة دول الخليج على تعزيز أمنها الإلكتروني
وقالت ماي: “سنساعد الخليج على التصدي لعدوان إيران”.
وأضافت “جئت اليوم لأن لدينا تاريخاً حافلاً من المعاهدات السابقة بين بريطانيا ودول الخليج، ونود أن نثبت للعالم بأكمله أن لدينا العديد من الفرص التي سنستغلها معاً”.
وشددت تيريزا ماي على أن أمن الخليج هو أمن بريطانيا أيضاً، والإرهاب الذي يستهدف دول الخليج يستهدف شوارعنا أيضاً، وعلينا معاً مكافحة داعش في سوريا، وأشارت إلى أن التنظيم تراجع في العديد من الأماكن.
ونوهت إلى أن الاستخبارات البريطانية تلقت العديد من الإنذارات من المملكة السعودية حول تهديدات إرهابية، منقذةً بذلك الآلاف من الأشخاص.
وأكدت أن هناك تهديداً واضحاً من قبل إيران لدول الخليج، لذا علينا بناء خطة استراتيجية تجاه تلك المسألة.
وقال أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إن العلاقات الخليجية البريطانية شهدت تطورا عبر العصور، وأضاف أن الحوار والتعاون الاستراتيجي مستمر بين دول مجلس التعاون وبريطانيا.
وفي ما يتعلق باليمن أكد الزياني دعمه لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، وأن مجلس التعاون يعمل من أجل عقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن.

 

Comments are closed.